رمضان كريم!

احصل على ٣ أشهر هدايا مجانية الآن

التمتع

توفير 76٪

مقارنة بين بروتوكول HTTPS وVPN، ما هي الاختلافات بينهما وأيهما يمكن استخدامه

مقدمة موجزة حول بروتوكول HTTPS. وتقديم الاختلافات بين VPN وHTTPS مع توضيح المزايا التي تتمتع بها خدمة VPN على بروتوكول HTTPS.

عند البحث في جوجل عن "اتصال إنترنت آمن" أو البحث عن "سلامة وخصوصية الإنترنت"، تكون المصطلحات الظاهرة أحيانًا مربكة وتسبب الكثير من التشويش التي تشتت انتباهنا عند المحاولة للاختيار. يقترح البعض استخدام VPN مجاني لفرض أمان الإنترنت والخصوصية الرقمية. يقول آخرون إن بروتوكول HTTPS ستكون برقية التشفير المستقبلية للإنترنت. لذلك، من منظور المستهلك العادي الذي يريد أن يكون الإنترنت لدينا أكثر أمانًا وأسرع، فإن نوع البروتوكول الذي يناسب حاجتنا هو سؤال يستحق المناقشة.

عند الحديث عن موضوع المقارنة بين بروتوكول HTTPS وVPN، أياً منهما يعمل بشكل أفضل في حماية أمان الإنترنت لدينا؟ هنا نود تقديم هذين النوعين من بروتوكول التشفير. مقدمة موجزة لهذين النوعين من بروتوكولات الإنترنت كما هو متبع أدناه.

HTTPS (Hypertext Transfer Protocol Secure) هو بروتوكول إنترنت يعتمد على بروتوكول HTTP بروتوكول نقل النص. بشكل عام، HTTPS هو امتداد لـ HTTP، مع بروتوكول آمن يعمل على طبقة النقل، وأسماء أمن طبقة النقل، وبالتالي يشار إلى البروتوكول باسم HTTP على TLS (بروتوكول مع أمان تشفير TLS).

عند مناقشة الفرق بين بروتوكول HTTPS وشبكة الـ VPN يجب أن نفهم أن HTTPS تعمل على طبقة تطبيق مجموعة بروتوكول الإنترنت، المعروفة باسم TCP/IP، وهو بروتوكول تأسيسي نسبيًا يوفر اتصالات بيانات شاملة. هنا لا نحتاج إلى مناقشة ما هو TCP/IP ولكن لفهم أن HTTPS يعمل على طبقة التطبيق في 5 طبقات من مجموعة بروتوكول الإنترنت والتي هي الأكثر سهولة ويمكن الوصول إليها من قبل المستخدمين النهائيين.

من الناحية النظرية، يتم تنظيم الغالبية العظمى من موارد الإنترنت بواسطة بروتوكول HTTP. لذا، كل ما تفعله على الإنترنت، مثل مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، أو استخدام بحث جوجل للعثور على المحتوى الذي تحتاجه، أو قراءة هذا المنشور الصحفي. كل هذه العمليات تحتاج إلى «المرور» عبر بروتوكول HTTP.

كما يشير الاسم، فإن بروتوكول آمان نقل النص الفائق، أو HTTPS، هو بروتوكول HTTP معزز للسلامة. يستخدم HTTPS بروتوكول لتشفير الاتصالات. يسمى البروتوكول أمن طبقة النقل (TLS). يؤمن هذا البروتوكول الاتصالات باستخدام ما يُعرف بالبنية التحتية للمفتاح العام الغير متماثل. مع HTTPS، سيتم تشفير حركة المرور الخاصة بك إلى سلاسل غير منطقية لا يمكن قراءتها حتى لو تم فك الحزم أو اعتراضها بواسطة برامج ضارة أو قراصنة.

يمكن تكييف بروتوكول أمن طبقة النقل (TLS) لتشفير حركة مرور شبكتك لتعزيز أمن بياناتك. ولكن من هنا يعمل بروتوكول HTTP/HTTPS على طبقة التطبيق، فإن تشفير TLS يلعب على الأرجح لتكملة أمن شبكتك بدلاً من حل أمان فردي عبر الإنترنت.

ببساطة، VPN، أو الشبكة الخاصة الافتراضية، هي طريقة اتصال مشفرة يمكن تحقيقها من خلال أنواع مختلفة من بروتوكولات التشفير، مثل PPTP، L2TP، IPsec وOpenVPN. الغرض من الـ VPN هو حماية أمن البيانات أثناء الإرسال وإبقاء اتصال الإنترنت الخاص بك مجهولاً. يمكن لأفضل خدمات VPN المضمونة تشفير بياناتك وحمايتك من تسريب المعلومات والتهديدات الضارة تمامًا مثل HTTPS.

باستخدام VPN، ستنقل حركة المرور عبر الإنترنت عبر نفق VPN الذي يوفره مزود خدمة VPN. وسيتم منحك عنوان IP مقنعًا لإخفاء أثرك على الإنترنت. لن ترسل حركة المرور الخاصة بك إلى الخادم المستهدف (مثل خادم يوتيوب) من خلال مسار مزود خدمة الإنترنت المحلي الخاص بك مباشرة ولكن سيتم إعادة توجيهه وإخفائه من قبل طرف ثالث موثوق به. لذلك، لن يكون من الممكن اعتراض حركة المرور على الإنترنت وحزمة البيانات الخاصة بك وتحليلها.

مختلف عن HTTPS، بحيث يعمل الـ VPN على طبقة الشبكة، يصل الـ VPN إلى بروتوكول الشبكة منخفض المستوى TCP/IP (من مجموعة بروتوكول الإنترنت). الآلية الأساسية للـ VPN هو إنشاء وكيل شبكة افتراضي من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من جهاز الشبكة المادي الخاص بك. بعض خدمات VPN المهنية الآن مثل iTop VPN تدعم مثل هذه العمليات.

دعنا نضع الاستنتاج هنا: لفرض سلامة الإنترنت وإخفاء الهوية، يجب عليك استخدام VPN مع تشفير HTTPS.

يمكن إدراج الأسباب المميزة التي تجعلنا نختار الـ VPN على بروتوكول HTTPS لحماية الإنترنت الخاص بك على النحو التالي:

  • يعمل VPN في طبقة أساسية من آلية عمل الإنترنت. هذا يعني أنه يمكن أن يؤثر، يخفي عنوان IP الخاص بك وهو ما لم يستطع HTTPS فعله.

  • في الوقت الحاضر، ستحتاج جميع مواقع الويب عبر الإنترنت إلى شهادة SSL لضمان سلامتها وموثوقيتها. وبالتالي، لا تحتاج إلى بذل أي جهد إضافي لفرض سلامتك على الإنترنت باستخدام HTTPS.

  • كما هو موضح، يمكن لشبكة VPN التنسيق مع تشفير HTTPS/TLS كعنصر مكمل لطرق تعزيز الأمن. الحصول على خدمة VPN مع حماية HTTPS إضافية هي صفقة لا تجلب أي خسارة.

iTop VPN عبارة عن شبكة VPN مجانية مع حماية أمنية معززة، مدعومة بتشفير على المستوى المصرفي (AES-256) لضمان حماية نقل بياناتك بالكامل. في iTop VPN يتم دعم بروتوكولات التشفير PPTP وL2TP بالإضافة إلى HTTPS.

بشكل متطابق، يوفر iTop VPN تشفيرًا مزدوجًا مدمجًا لـ HTTPS لتأمين الإنترنت. يمكنك بسهولة تنشيط تشفير HTTPS بنقرة واحدة في "الإعدادات – البروتوكولات". بالكاد يمكنك العثور على VPN أخرى في السوق تدعم تشفير HTTPS.

يوفر iTop VPN أكثر من 1800 خادم حول العالم تقع في بلدان مختلفة ليمكنك الاختيار بينهم (وهو محدود في الإصدار المجاني)، يمكنك إخفاء هويتك وموقعك في الوقت الفعلي بسهولة باستخدام iTop VPN. بمساعدة iTop VPN، سيقل خطر سرقة الهوية وتسريب المعلومات.

إلى جانب وظائفها المتميزة التي تعمل كشبكة VPN، هناك بعض الميزات الإضافية التي يقدمها لك iTop VPN بدلاً من غيرها. يمكن لمنظف المتصفح تنظيف بياناتك الخاصة المخزنة في المتصفح بانتظام. تمنع وظيفة حماية DNS اختراق DNS أو اختطافه من قبل البرامج الضارة أو المتسللين. يمكن لمانع الإعلانات تعطيل الإعلانات المزعجة عبر الإنترنت وإبعادك عن التصيد عبر الإنترنت والإعلانات المنبثقة.

الفرق بين بروتوكول HTTPS وVPN، أيهما أفضل؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم آلية كل من منفذي أمن الإنترنت. كما أصبح HTTPS بشكل أساسي المعيار العالمي لتصفح مواقع الويب، ويعمل تشفير TLS على طبقة التطبيق، والتي يمكن أن تتعاون مع آلية ووظائف VPN. بالنسبة للمستخدمين العاديين، فإن VPN مع HTTPS يناسب بشكل أفضل احتياجاتنا الأمنية عبر الإنترنت. 


مرجع مقالات ذات صلة

اترك تعليقك لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معلومات المؤلف

دانية

دانية

دانية كاتبة متخصصة في التكنولوجيا وتطوير البرمجيات. بخبرة واسعة، تستطيع تبسيط المفاهيم التقنية وتقديمها بأسلوب شيق وممتع. تسعى دائمًا لمشاركة أحدث التطورات التكنولوجية وتجاربها الشخصية، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا ومثيرًا للاهتمام في مجال الكتابة التقنية.