عيد مبارك!

احصل على ٣ أشهر هدايا مجانية الآن

التمتع

توفير 79٪

متجر بلاي لا يعمل؟ شرح مشكلة توقف متجر بلاي والحلول المناسبة بكل سهولة

دليل شامل لحل مشاكل لـ مشكلة توقف متجر بلاي وحظره في الدول العربية، واكتشف خطوات تغيير البلد بسهولة للوصول لأفضل التطبيقات من أي دولة دون قيود

خدمات جوجل من أهم الخدمات التقنية التي يتمتع بها مستخدمي الأندرويد، ولكن في بعض الدول، قد تظهر مشكلة في استخدام وتحميل المتجر، أو تحميل تطبيقاته، وفى هذه المقالة، سنُناقش معك أسباب مشكلة توقف متجر بلاي، ونوفر لك حلولاً فعالة لحل هذه المشكلة.

حل نهائي لمشكلة توقف جوجل بلاي

جوجل بلاي هو تطبيق شهير يُثبت افتراضيًا على أجهزة الأندرويد، ويُحدث باستمرار من قِبل شركة جوجل، ويحتوى على مجموعة متنوعة من التطبيقات كالموسيقى والألعاب والكتب الإلكترونية وغيرها.

وتُعتبر مشكلة توقف متجر بلاي من أكثر المشاكل الشائعة والمزعجة، حيث يتوقف معها القدرة على تحميل أو تحديث البرامج التي تريدها، وإليك أسهل طريقة لفتح متجر بلاي والأسباب وراء توقف هذا التطبيق:

سبب توقف متجر بلاي العاب

هُناك عدة أسباب يُحتمل أن تكون السبب وراء توقف متجر بلاي للكمبيوتر والأجهزة المحمولة، نذكر منها:

  • تعطل عمل الإنترنت، أو ضعف الشبكة، والتي عادةً يُصاحبها تعطل العاب متجر بلاي وجميع تطبيقاته.

  • ملء ذاكرة التخزين الخاصة بالهاتف كُليًا ما يعرقل القدرة على تحديث متجر بلاي أو تطبيقاته.

  • المشاكل التقنية التي قد يتعرض لها الهاتف والتي تتطلب عادةً إعادة تشغيل الجهاز مجددًا.

أفضل وأشهر طرق حل مشكلة توقف متجر بلاي

نظرًا لتعدد أسباب مشكلة توقف متجر بلاي، تتعدد كذلك الحلول التي يمكنك بها مُعالجة هذه المشكلة، وفيما يلي نتناول معًا أشهر تلك الحلول وأكثرها فعّالية:

حل-مشكلة-توقف-متجر-google-play

1- إعادة تشغيل الهاتف

استمرار تشغيل الهاتف لفترات طويلة دون عمل "إعادة تشغيل" قد يؤثر سلبًا على نظام التشغيل لتراكم ملفات الكاش التي يحتاج هاتفك لإعادة التشغيل لكي يستطيع التخلص منها، ولذا، يجب الحرص على إعادة تشغيل هاتفك عدم مواجهة مشكلة توقف متجر بلاي.

2- مسح ذاكرة التخزين المؤقت

لكي تتمكن من التخلص من الملفات العالقة لمتجر جوجل بلاي، عليك بمسح ملفات التخزين المؤقت، والتي بدورها ستُسرع من أدائه جهازك الأندرويد.

لكي تحذفها، توجه للإعدادات، وابحث عن متجر جوجل بلاي، وانقر على خيار تخزين من معلومات التطبيق، ومن ثم احذف ملفات الكاش.

3- تعديل التوقيت والتاريخ

حدوث خطأ في التاريخ أو الوقت من شأنه أن يؤثر على عمل متجر جوجل بلاي، خاصةً عند تحديدهما يدويًا، ولذلك، تأكد من تفعيل لخيار تعديل وتحديث التاريخ تلقائيًا.

4- إلغاء تثبيت تحديثات Google Play

أحيانًا، قد تضم تحديثات جوجل بلاي بعض الأخطاء التي تُسبب توقف الخدمة، حيث يتعذر حينها الاستفادة من الكثير من الخدمات، فإذا كنت مفعل التحديث التلقائي لجوجل بلاي، قم بإلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة، ولا تُحدثه إلا بعد إصدار نُسخة أجدد من التحديثات.

5- إعادة تعيين تفضيلات Google Play

بمرور الوقت، قد تحدث مشكلة ما في ربط جوجل بلاي ببعض الخدمات، ما يحتاج لإعادة تعيين تفضيلات جوجل بلاي لإصلاح هذا الخطأ الذي قد يتسبب في مشكلة توقف الخدمة.

6- تغيير حساب في جوجل بلاي

بعض الحلول قد تحتاج لإعادة تحميل متجر بلاي للكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، أو على الأقل استخدام هذا الحساب الجديد بشكل مؤقت حتى يتم حل المشكلة.

ولكن تأكد من عمل نُسخة احتياطية من حسابك القديم قبل استبداله بالجديد كي لا تفقد بياناتك الهامة، ولكي تقم بعمل نُسخة احتياطية، اتبع الآتي:

  • اذهب للإعدادات الرئيسية لجهازك.

  • اختر خيار جوجل، ومن ثم اذهب لـ "نسخ احتياطي".

  • حدد النسخ الاحتياطي لجوجل درايف إذا لم تقم مسبقًا بتفعيل.

  • حدد خيار "النسخ الاحتياطي الآن".

  • من اعدادات الجهاز الجديد، اذهب للحسابات والنسخ الاحتياطي.

  • اضغط على اضافة حساب بديل.

7- تحديث إصدار الأندرويد

عند فشل الطرق السابقة، قد يُجدى نفعًا قيامك بتحديث إصدار الأندرويد إن لم يكن مُحدثًا بالفعل، فالتحديث عادةً يحل المشكلات التي تظهر في الإصدارات القديمة للنظام ويغلق جميع الثغرات.

ولكي تُحدث جهازك، اختر من الاعدادات خيار تحديث البرامج المتواجدة في أسفل الخيارات، ثم اختر تنزيل وتثبيت، وانتظر حتي تمام التحديث.

8- إعادة ضبط المصنع

إذا كنت لا تزال باحثًا حول "كيف اشغل متجر بلاي" رغم كل ما ذكرناه من الحلول الفعالة، فإن الحل الأخير هو القياد بإعادة ضبط المصنع، والتي يُصاحبها إعادة تهيئة جميع خدمات الجهاز للحالة الأصلية.

يفضل أن تكون هذه الخطة خيارًا أخيرًا، حيث يصاحبها مسح شامل لجميع الإعدادات والبيانات وكلمات المرور وغيرها.

لسوء الحظ، تُحظر خدمات جوجل بما فيها "جوجل بلاي" عن الكثير من الدول، مثل سوريا والسودان وإيران والصين وغيرهم، ما يضطر مواطني هذه الدول للاعتماد على المتاجر البديلة لتحميل التطبيقات والألعاب، وهو ما قد يحمل الكثير من المخاطر، حيث أن جوجل بلاي يقوم باستمرار بفحص تطبيقاته للتأكد من خلوها من أية حملات تجسس خبيثة، ويحظرها تلك التطبيقات الضارة.

لحسن الحظ، هُناك طرق فعّالة يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من خدمات جوجل بلاي حتى في الدول المحجوبة، دون الحاجة للبدائل الغير موثوقة، وإليك الحل!

ازاي انزل متجر بلاي في الدول المحظورة؟

هل تبحث عن كيفية تشغيل متجر بلاي في سوريا والسودان؟ الحل الأمثل هُنا هو الاعتماد على الشبكات الافتراضية الخاصة "VPN" والتي تحمل للمستخدمين الكثير من الفوائد من أهمها القدرة على تخطي الحجب.

فعند الاعتماد على مزود خدمة VPN موثوق ومعتمد، يمكنك بسهولة تغيير عنوان IP الخاص بك ومن ثم الظهور للتطبيقات والمواقع المحجوبة كأحد مواطني الدول المسموح لها باستخدام تلك الخدمات، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: أي من خيارات الـ VPN يمكنك الاعتماد علية وتثق فيه؟

تطبيق iTop VPN هو وسيلتك المثالية لتخطي الحجب بسهولة

تطبيق iTop Vpn هو وسيلتك المثالية لتخطي الحجب بسهولة

عند البحث والمقارنة بين خيارات الشبكات الافتراضية الخاصة، تجد الكثير من الخدمات المجانية والمدفوعة، ولكن خيارًا واحدًا يتميز عن البقية، ويقدم لك مميزات الخدمات المدفوعة بشكل مجاني تمامًا، وإليك بعضًا من مزايا iTop VPN التي جعلته الخيار الأفضل للكثيرين:

  • التطبيق مجاني تمامًا حيث يتيح لك 700 ميجا بايت يوميًا تستخدمهم بسهولة بالاتصال بأقوى الخوادم الموزعة في مختلف دول العالم.

  • يُعزز تطبيق iTop Vpn من جودة اتصالك بالإنترنت ما يسمح لك بتحميل تحميل متجر بلاي للكمبيوتر ويندوز 7 أو 10 أو أي إصدار للويندوز أو الأجهزة المحمولة بكل سهولة.

  • يحافظ تطبيق iTop Vpn على خصوصية مستخدميه بصرامة، فجميع سجلات بحثك تظل محفوظة بعيدًا عن أعين المراقبة، كما يقطع التطبيق الاتصال بجهازك في حال استشعار أية هجمات خبيثة مُحتملة.

  • يعزز تطبيق iTop Vpn من تجربة المستخدم العربي لأقصي درجة، فعلاوة على سهولة واجهته، يأتي داعمًا للغة العربية بشكل سليم وبسيط، ما يسهل من فهم الإيضاحات والإرشادات.

كيفية تحميل تطبيق iTop Vpn مجانًا

هُناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها بسهولة لكي تتمكن من الحصول على خدمات تطبيق iTop Vpn مجانًا، وإليك التفاصيل:

1- حمل التطبيق على نظام التشغيل المناسب

يتوفر تطبيق iTop Vpn على أجهزة الآيفون وماك والويندوز وأندرويد، فاختر النظام الملائم وحمله عليه iTop Vpn بسهولة من خلال هذا اللينك.

2- اتبع تعليمات التنصيب البسيطة

بعد تحميل تطبيق iTop Vpn، اتبع تعليمات تنصيبه السهلة، لكي تتمكن من تشغيل والاستفادة من خدماته بشكل مجاني وسلس.

3- حدد اللغة

حدد اللغة

بعد تحميل وتشغيل تطبيق iTop Vpn، يمكنك تحديد اللغة المناسبة، وكما ذكرنا سلفًا، فإن التطبيق يأتي داعمًا للغة العربية بصورة فصيحة وسليمة يسهل فهمها.

4- اتصل بخادم قوي

iTop VPN 5

يوفر تطبيق iTop VPN باقة من أفضل وأقوي الخوادم، فاختر من بينهم خادمًا مناسبًا لدولة يُتاح فيها تحميل متجر بلاي للكمبيوتر ويندوز 10 أو أي إصدار آخر تريده.

5- قم بتحميل جوجل بلاي والاستفادة من خدماته

بعد الاتصال بخادم مناسب، يمكنك الآن تحميل برنامج جوجل بلاي بسهولة وتخطي الحظر ومن ثم تحميل كافة التطبيقات والألعاب المميزة بلا قيود.

قد تتعجب لبحث الكثيرين حول طريقه تغيير البلد في متجر بلاي، فما هي الفائدة من تغيير البلد؟ والإجابة بسيطة، فكما قد تكون خدمة جوجل بلاي مقيدةً في منطقة ما، كذلك تطبيقات المتجر وألعابه قد يوجد بعضها محظورًا في بلدان مُعينة، وهُنا يُساعدك تغيير البلد على تخطي هذه القيود والوصول للألعاب المشهورة والحصرية بسهولة.

طريقه تغيير البلد في متجر بلاي بسهولة

كذلك قد يُتاح تحديث لجوجل بلاي في مناطق مُعينة دون غيرها، وهُنا يساعدك أيضًا تغيير البلد لبلد يُتاح فيها التحديث للحصول على مزايا التطبيق أولاً بأول دون الانتظار، هذا بجانب مساعدة هذه الخطوة في حل الكثير من مشكلات الدفع التي قد تظهر في بلدان معينة دون غيرها.

بالإضافة لما سبق، فإن فريق جوجل بلاي ينصح دائمًا المسافرين لتغيير بلد التطبيق تبعًا للبلد المقصودة

طريقه تغيير البلد في متجر بلاي باستخدام الـ VPN

  1. قم بمسح بياناتك على متجر جوجل بلاي.

  2. شغل تطبيق iTop Vpn واختر خادمًا في الدولة المقصودة.

  3. قم بتغيير الموقع على متجر جوجل بلاي للدولة المقصودة.

ماذا يحدث لرصيد جوجل بلاي عند تغيير البلد؟

الرصيد ونقاط اللعب في جوجل بلاي تظل مرتبط بالبلد الأصلي القديم، فإذا قمت بتغيير بلدك لأي بلد آخر، لن تتمكن من الاستمتاع بهما في البلد الجديد، ولكنهما سيظلان متاحين ومرتبطين ببلدك القديم وسيُتاح لك استخدامهما متي عودت إليه مجددًا.

كيف أقوم بتنزيل تطبيقات وألعاب جوجل بلاي غير متاحة في بلدي؟

باستخدام VPN موثوق، ستتمكن من تغيير بلدك على جوجل بلاي، ومن ثم القدرة على تحميل أية تطبيقات تريد دون قيود أو حجب.

هل يمكن تغيير بلد جوجل بلاي بدون VPN؟

يُمكن ذلك في حالة سفرك لبلد جديد، أو بأن تقوم بإنشاء حساب جديد على جوجل بلاي ومن ثم تربطه ببطاقة افتراضية وعنوان افتراضي يخصان البلد المقصود.

هل يُغير جوجل بلاي البلد تلقائيًا عند السفر لبلد جديد؟

لا، ولكنك ستجد خيار تغيير البلد متاحًا عند سفرك، ولكي تقوم بتفعيله، لابد وأن تصل لملفك الشخصي، وتبدل الموقع يدويًا.

ما هي أشهر البلدان العربية التي لا تتاح فيها خدمات جوجل بلاي؟

سوريا والسودان من أشهر الدول العربية التي لا يتُاح فيها خدمات جوجل بلاي إلا باستخدام الـ VPN.

الملخص

مشكلة توقف متجر بلاي مُزعجة وخطيرة، فهي تدفع الكثيرين لاستخدام بدائل أقل أمانًا من متجر جوجل، ولكي تتخطى حجب هذه الخدمة الهامة، يمكنك الاستعانة بخدمات iTop Vpn المجاني، حيث تتيح لك تخطي الحجب وتحميل جوجل بلاي بسهولة، والاستفادة من كامل تطبيقاته، وكذلك يُتيح تغيير البلد لأي بلد آخر تريد، ليكون باستطاعتك الحصول على تطبيقات أي بلد بكل سهولة ويُسر، حمله الآن واستفد من خدماته الفريدة والمتميزة.

مرجع مقالات ذات صلة

اترك تعليقك لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معلومات المؤلف

دانية

دانية

دانية كاتبة متخصصة في التكنولوجيا وتطوير البرمجيات. بخبرة واسعة، تستطيع تبسيط المفاهيم التقنية وتقديمها بأسلوب شيق وممتع. تسعى دائمًا لمشاركة أحدث التطورات التكنولوجية وتجاربها الشخصية، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا ومثيرًا للاهتمام في مجال الكتابة التقنية.