عيد مبارك!

احصل على ٣ أشهر هدايا مجانية الآن

التمتع

توفير 79٪

كيفية استخدام شبكة الواي فاي العامة بأمان والبقاء بعيدين عن المخاطر

يُقدم هذا المقال 8 نصائح وضوابط ليخبرك كيفية استخدام شبكة الواي فاي العامة بأمان لأن توجد أوقات عندما يتعين عليك الاتصال بشبكة الواي فاي العامة.

في عالمنا اليوم لا يمكننا إنكار إطلاقًا أهمية شبكات الواي فاي العامة في حياتنا. سواء كنت تعمل عن بُعد، أو تسافر، أو تستمتع فقط بفنجان من القهوة في مقهاك المحلي، قد ترغب في الاتصال بشبكة الواي فاي العامة والبقاء على اتصال. ومع ذلك، يأتي الاتصال بشبكة الواي فاي العامة أيضًا مع مخاطر وتحديات. قد تتداخل هذه المخاطر الخفية مع سلامة معلوماتك الشخصية.

شبكة الواي فاي العامة

نظرًا لأن الاتصال بشبكة الواي فاي العامة غير آمن، ماذا يجب أن تفعل؟ لا تقلق. في هذا المقال، ستتعلم كيفية استخدام شبكة الواي فاي العامة بأمان من خلال عدة ممارسات أساسية، مثل استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) والتحقق من شرعية الشبكة، وضمان أمان المواقع على الإنترنت. بعد قراءة هذا المقال، ستعرف ما يجب عليك فعله قبل، أثناء، وبعد الاتصال بشبكة الواي فاي العامة.

شبكة الواي فاي العامة عادةً هي خدمة اتصال إنترنت لاسلكية يمكنك العثور عليها في الأماكن العامة مثل المقاهي، والمطارات، والفنادق، ومراكز التسوق. تتميز معظم شبكات الواي فاي العامة بكلمة مرور ضعيفة للغاية أو حتى يمكن الوصول إليها من قِبل الجميع. لذا قبل أن نقدم كيفية استخدام الواي فاي بأمان في الأماكن العامة، يجب عليك أيضًا أن تعرف ما هي المخاطر الخفية المرتبطة باستخدام شبكة الواي فاي العامة.

1. سرقة الهوية: إحدى المخاطر الخفية المرتبطة بشبكة الواي فاي العامة هي سرقة الهوية. عند الاتصال بشبكات عامة غير آمنة، يمكن استغلال أسماء المستخدمين وكلمات المرور وحتى تفاصيل الحسابات المصرفية التي تقوم بإدخالها، بحيث يمكن للآخرين جمع معلوماتك واستخدامها لتنفيذ معاملات غير مصرح بها أو سرقة الأموال.

2. تسريب كلمات المرور: مخاطر أخرى متعلقة هي تسريب محتمل لكلمات المرور الخاصة بك. في بعض الأحيان، قد يتطلب الاتصال بشبكة الواي فاي العامة منك تسجيل حساب جديد وتحديد كلمة مرور. خلال هذه العملية، قد يقوم الآخرون بقرصنة مدير كلمات المرور الخاص بك والوصول إلى جميع حساباتك وكلمات المرور المخزنة.

3. هجوم البرمجيات الخبيثة: الهجمات بواسطة البرمجيات الخبيثة هي تهديدات شائعة قد تواجهها عند استخدام شبكة الواي فاي العامة. يقوم بعض الهاكرز بنشر برامج خبيثة في الشبكات العامة ويصيبون الأجهزة المتصلة. بمجرد أن يتعرض هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك للهجوم من قبل البرمجيات الخبيثة، قد يتعطل جهازك أو تفقد الملفات الشخصية.

تعرف الآن على المخاطر المحتملة التي قد تواجهها عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، حان الوقت لتعلم كيفية استخدام الواي فاي بشكل آمن في الأماكن العامة. لنبدأ قبل الاتصال.

قبل أن تقوم بتوصيل أجهزتك بشبكة الواي فاي العامة، هناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تتخذها بعين اعتبار. باتباع هذه الخطوات، قم بضبط بعض الإعدادات على أجهزتك.

1. أوقف ميزة مشاركة الملفات

يُوصى بشدة بإيقاف وظائف مشاركة الملفات على جهازك قبل استخدام شبكة واي فاي غير مألوفة. على سبيل المثال، قم بإيقاف تشغيل AirDrop على الأيفون أو الأيباد أو الماك الخاص بك. بالنسبة لمستخدمي ويندوز، يمكنك الانتقال إلى لوحة التحكم > مركز الشبكة ومركز المشاركة لضبط إعدادات مشاركة الملفات.

2. فتح الجدار الناري

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، تأكد من أنك قد قمت بتمكين جدار ناري جهاز الكمبيوتر الخاص بك لحمايته من الوصول غير المصرح به. معظم أنظمة التشغيل تحتوي على جدران نارية مدمجة، قم بالتحقق من إعداداتك للتأكد من أنها قيد التشغيل ومُكونة بشكل صحيح. للحصول على أمان إضافي، استخدم شبكة افتراضية خاصة VPN عند الوصول إلى شبكة الواي فاي العامة.

3. استخدام برامج مكافحة الفيروسات

بعد ذلك، من الضروري تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات المحدث على جهازك. يمكن أن توفر تلك البرمجيات الوقائية طبقة أمان قوية ضد البرامج الضارة المحتملة وتهديدات السيبرانية الأخرى التي قد تكمن في شبكات الواي فاي العامة.

من خلال ضبط إعداداتك قبل الاتصال بشبكة الواي فاي العامة وتنفيذ هذه الاحتياطات الأمانة، يمكنك حماية معلوماتك الشخصية بشكل أفضل. سيخبرك الجزء القادم عن كيفية البقاء بأمان على شبكة الواي فاي في الفندق أو المطار أثناء الاتصال.

أثناء إقامتك في الفنادق والمطارات والمقاهي وأماكن أخرى، وأثناء الاتصال بشبكة الواي فاي العامة، يتعرض جهازك في الواقع لمختلف المخاطر الأمنية المحتملة. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية الحصول على واي فاي آمن أثناء السفر، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها:

1. استخدم VPN للبقاء بأمان على شبكة الواي فاي العامة

إذا كنت جديدًا على مصطلح الـ VPN، قد تتساءل "هل استخدام شبكة الواي فاي العامة مع الـ VPN آمن؟" لحسن الحظ، الإجابة هي نعم! استخدام الـ VPN هو خطوة أساسية لحماية بياناتك عند الاتصال بشبكة الواي فاي العامة. يمكن للـ VPN أن يساعد في حل مشاكل الشبكة وتعيين عنوان IP افتراضي لك. إحدى الخيارات الرائدة لخدمة الـ VPN المتاحة هو برنامج iTop VPN.

يتوفر iTop VPN على عدة أجهزة ومنصات مثل ويندوز وماك وiOS، كما أنه يمثل خيار VPN الأكثر أمانًا للمستخدمين الذين يكونون عادة متصلين بشبكات الواي فاي العامة. إليك أبرز ميزات iTop VPN:

تشفير الـ VPN الأفضل في فئته: يُطبق أفضل تشفير لضمان سلامة بياناتك. كـ VPN مجاني، يمكن لـ iTop VPN أن يمنع نشاطاتك عبر الإنترنت من التعرض للتسلل من قِبل أي معلنين طرف ثالث.

آمن 100% للاستخدام مع سياسة عدم حفظ السجلات: يضمن iTop VPN عدم تخزين أي سجلات لتاريخ تصفحك أو تسجيل أي من معلوماتك الشخصية، مما يضمن خصوصيتك.

مفتاح إيقاف اتصال الـ VPN الذكي لإيقاف تسرب المعلومات: تقوم ميزة زر إيقاف اتصال الـ VPN في iTop VPN تلقائيًا بإيقاف اتصال جهازك مع شبكة الواي فاي العامة إذا تعطل اتصال VPN، مما يمنع تسرب المعلومات.

خوادم IPv6 وحماية DNS: يدعم iTop VPN للكمبيوتر خوادم IPv6 ويقدم حماية DNS مما يساعد ذلك في الحفاظ على خصوصيتك عن طريق منع تسرب الـ DNS وحمايتك باستخدام بروتوكول IPv6.

الاتصال بخوادم عالمية: يقدم iTop VPN للمستخدمين أكثر من 1800 خادم في أكثر من 100 موقع. سواء أردت البحث عن VPN السعودي أو الوصول إلى مواقع أخرى مثل أمريكا وأستراليا، يمكنك العثور على خادم مستقر في iTop VPN.

3 خطوات للبقاء بأمان أثناء استخدام واي فاي الأماكن العامة:

الخطوة 1. قم بتنزيل وتثبيت iTop VPN على جهازك. سنأخذ هنا iTop VPN على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز كمثال.

الخطوة 2. يمكنك رؤية جميع الخوادم المتاحة في علامة التبويب "جميع الخوادم" أو "All Servers"، اختر واحدًا موثوقًا وانقر على "اتصل" أو "Connect".

شبكات الواى فاى العامة

الخطوة 3. بمجرد الاتصال بالخادم، يمكنك رؤية رسالة تخبرك أن خصوصيتك محمية مع التصفح المجهول الآن.

شبكات الواي فاي المتاحة بالأماكن العامة

هذا كل شيء! الآن أنت متصل بـ VPN آمن ولا داعي للقلق بشأن كيفية الحصول على واي فاي آمن أثناء السفر. بالإضافة إلى مساعدتك في البقاء بأمان على شبكة الواي الفاي، يمكن لـ iTop VPN أيضاً مساعدتك في تجاوز قيود الحظر الجغرافي لاستخدام الـ VPN للبث وVPN الألعاب.

2. عدم إدخال معلومات حساسة للبقاء بأمان على شبكة الواي فاي العامة

النصيحة التالية التي يجب أن تتذكرها عند الاتصال بشبكة الواي فاي العامة هي أن تكون حذرًا بشأن المعلومات التي تشاركها. بالنسبة لسؤال حول كيفية البقاء بأمان على شبكة الواي فاي في الفندق، فأن الإجابة الأهم هي عدم إدخال معلومات حساسة مثل تفاصيل حسابك المصرفي أو كلمات المرور.

3. استخدام اتصالات HTTPS وSSL

عند التصفح، تأكد من أن المواقع التي تزورها تحتوي على "HTTPS" في عنوان URL الخاص بهم.

حتى بعد الاتصال بشبكة الواي فاي العامة، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية بياناتك والبقاء بأمان. سواء كنت في رحلة أو تستخدم شبكة الواي فاي في الفندق، فإن اتباع هذه النصائح سيقلل بشكل كبير من إمكانية تعرضك للهجمات.

1. أوقف الاتصال التلقائي: لتجنب أن يقوم جهازك بالاتصال تلقائيًا بأي شبكات غير مألوفة قريبة، قم بتعطيل الاتصال التلقائي في إعدادات جهازك.

2. مسح تاريخ التصفح والتخزين المؤقت: يقلل مسح تاريخ التصفح والتخزين المؤقت بعد استخدام شبكة الواي فاي العامة من أي آثار باقية لنشاطك على الإنترنت.

1. ما الذي يجب تجنبه على شبكة الواي فاي العامة؟

عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، من الأفضل تجنب المعاملات الحساسة، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق. وتجنب زيارة مواقع غير آمنة والابتعاد عن تحميل أي ملفات أو النقر على روابط غير مألوفة حيث قد تحتوي على برامج ضارة.

2. هل يُعتبر استخدام شبكة الواي فاي العامة مع VPN آمنًا؟

نعم. يقوم VPN بتشفير اتصال الإنترنت وتغيير الموقع بحرية، مما يمنع اعتراض أو رؤية بياناتك. وهذا يمنع الآخرين من تتبع أنشطتك على الإنترنت أو الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

3. هل يمكن لمالك الواي فاي رؤية المواقع التي أزورها؟

نعم، مالكي شبكة الواي فاي، المعروفين أيضًا باسم مقدمي خدمات الإنترنت، لديهم الإمكانية لمراقبة نشاطك على الإنترنت، بما في ذلك المواقع التي تزورها. ومع ذلك، لا يمكنهم رؤية المحتوى الدقيق الذي تشاهده على المواقع المشفرة (مثل تلك التي تستخدم بروتوكول HTTPS).

وأخيراً

عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، من المهم أن تكون الأولوية لسلامتك وخصوصيتك. يُقدم هذا المقال نصائح أساسية حول كيفية استخدام شبكة الواي فاي العامة بأمان لحماية معلوماتك الشخصية وأجهزتك. تذكر أن تلتزم بالشبكات التي تعرفها وتثق فيها، وأيضًا إيقاف وظائف مشاركة الملفات، والنظر في استخدام VPN مثل iTop VPN لتشفير بياناتك.

مرجع مقالات ذات صلة

اترك تعليقك لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معلومات المؤلف

دانية

دانية

دانية كاتبة متخصصة في التكنولوجيا وتطوير البرمجيات. بخبرة واسعة، تستطيع تبسيط المفاهيم التقنية وتقديمها بأسلوب شيق وممتع. تسعى دائمًا لمشاركة أحدث التطورات التكنولوجية وتجاربها الشخصية، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا ومثيرًا للاهتمام في مجال الكتابة التقنية.